أعرب منظمو بطولة ويمبلدون للتنس عن “تفاجئهم وإحباطهم” من عزم عدد من أبرز اللاعبين مواصلة احتجاجهم على قيمة الجوائز المالية في ثالث البطولات الأربع الكبرى، التي تقام على الملاعب العشبية.
وكان نادي عموم إنجلترا قد أعلن هذا الشهر عن زيادة قياسية في مجموع الجوائز المالية بنسبة 20 في المائة مقارنة بالعام الماضي، لتصل إلى 64.2 مليون جنيه إسترليني. غير أن هذا الرقم ظل أقل من المبلغ الذي طالب به اللاعبون، والمقدر بـ70 مليون جنيه إسترليني.
ويطالب اللاعبون بالحصول على حصة أكبر من إيرادات البطولات الأربع الكبرى، بما يتماشى مع النسب التي يحصلون عليها في بطولات رابطتي محترفي ومحترفات التنس.
وسبق لعدد من اللاعبين أن عبروا عن احتجاجهم خلال بطولة فرنسا المفتوحة، من خلال تقليص أنشطتهم الإعلامية قبل انطلاق البطولة إلى 15 دقيقة فقط.
وقال نادي عموم إنجلترا، في بيان صدر الأربعاء، إن بطولة ويمبلدون “تضع اللاعبين في صميم جميع قراراتها”، مؤكدا أنها تستثمر فيهم بشكل كبير كل عام.
وأضاف البيان أن ذلك يأتي إلى جانب استثمار مئات الملايين من الجنيهات في تحديث مرافق اللاعبين، ضمن خطة تطوير تمتد لثلاث سنوات، وتهدف إلى توفير بيئة عالمية المستوى تساعدهم على تقديم أفضل أداء.
خلاف حول حصة اللاعبين من الإيرادات
يمثل مجموع الجوائز المالية القياسي في ويمبلدون حوالي 15 في المائة من إيرادات البطولة، بينما تطالب مجموعة من اللاعبين البارزين، يمثلها لاري سكوت الرئيس التنفيذي السابق لاتحاد لاعبات التنس المحترفات، برفع هذه النسبة إلى ما لا يقل عن 16 في المائة.
وكانت ديبي جيفانز، رئيسة ويمبلدون، قد أكدت عند إعلان الجوائز المالية أنها ناقشت الملف مع سكوت خلال بطولة فرنسا المفتوحة.
وأوضحت أن ويمبلدون تختلف عن البطولات العادية، لأنها توزع 90 في المائة من فوائضها على رياضة التنس البريطانية.
وقالت جيفانز: “استخدام الإيرادات لتحديد الجوائز المالية أمر لا معنى له، وقد أوضحنا ذلك للاري سكوت. فالإيرادات لا تأخذ في الاعتبار الاستثمارات التي نقدمها”.
وأضافت: “نحن منظمة غير ربحية، ونختلف تماما عن بطولات الأساتذة ذات الألف نقطة”.
احتجاج إعلامي جديد مرتقب
خلال بطولة فرنسا المفتوحة، أنهت أرينا سبالينكا، المصنفة الأولى عالميا، مؤتمرها الصحفي قبل البطولة مبكرا، بينما قلص لاعبون آخرون، من بينهم يانيك سينر وإيجا شفيونتيك، مدة ظهورهم الإعلامي.
كما لوح بعض اللاعبين بإمكانية مقاطعة البطولة مستقبلا إذا لم تتم الاستجابة لمطالبهم.
ومن المنتظر أن يشهد اليوم الإعلامي التقليدي قبل انطلاق ويمبلدون، يوم السبت، تقليص ظهور اللاعبين إلى 15 دقيقة فقط. ووفقا لتقارير إعلامية، يخطط اللاعبون أيضا لتقييد ظهورهم بعد المباريات بالمدة نفسها طوال الأسبوع الأول.
وترمز مدة 15 دقيقة إلى نسبة 15 في المائة من إيرادات ويمبلدون المخصصة حاليا للجوائز المالية، في خطوة احتجاجية تعكس استمرار التوتر بين اللاعبين والمنظمين قبل انطلاق البطولة.





